الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
2810- إنا آل محمد لا تحل لنا الصدقة. (الطيالسى، وأحمد، وابن خزيمة، وأبو يعلى، وابن حبان، والبغوى، والطبرانى، والضياء عن السيد الحسن. أحمد، وابن سعد، والبخارى فى التاريخ، والبغوى، والباوردى، وابن قانع، وابن السكن، والحاكم فى الكنى، والطبرانى، والضياء عن أبى عميرة رشيد بن مالك السعدى). حديث السيد الحسن: أخرجه الطيالسى (ص163، رقم 1177) وأحمد (1/200 رقم 1725) قال الهيثمى (3/90): رجاله ثقات. وابن خزيمة (4/59، رقم 2347)، وابن حبان (2/498، رقم 722)، والبغوى (2/10، رقم 397)، والطبرانى (3/76، رقم 2710). حديث رشيد بن مالك: أخرجه أحمد (3/489، رقم 16045)، والبخارى فى التاريخ الكبير (3/334)، والبغوى (2/413، رقم 778)، والطبرانى (5/76 رقم 4632) قال الهيثمى (3/89): رواه أحمد والطبرانى فى الكبير وفيه حفصة بنت طلق ولم يرو عنها غير معرف بن واصل ولم يوثقها أحد. *** 2811- إنا آل محمد لا تحل لنا الصدقة وإن مولى القوم من أنفسهم. (الطيالسى، وأحمد، وأبو داود، والنسائى، وابن خزيمة، وابن حبان، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن أبى رافع. أحمد، والرويانى، وابن منده، وابن عساكر عن مهران مولى النبى صلى الله عليه وسلم. أخرجه الطيالسى (ص131، رقم 972)، وأحمد (6/390، رقم 27226)، وأبو داود (2/123، رقم 1650)، والنسائى (5/107، رقم 2612)، وابن خزيمة (4/57، رقم 2344)، وابن حبان (8/88، رقم 3293)، والطبرانى. (11/379، رقم 12059)، والحاكم (1/561، رقم 1468) وقال: صحيح على شرط الشيخين. والبيهقى (7/32، رقم 13021)، وأحمد (3/448، رقم 15746)، والرويانى (1/482، رقم 731)، وابن عساكر (4/284). *** 2812- إنا آل محمد لا تحل لنا الصدقة وهى أوساخ الناس ولكن ما ظنكم إذا أخذت بحلقة باب الجنة هل أؤثر عليكم أحدا. (الطبرانى عن ابن عباس وفيه عبد الله بن جعفر والد ابن المدينى ضعيف) [المناوى]. أخرجه الطبرانى (11/69، رقم 11070). قال الهيثمى (3/91): فيه عبد الله بن جعفر والد ابن المدينى وهو ضعيف. *** 2813- إنا آل محمد نعفى لحانا ونحفى شواربنا وإن آل كسرى يحلفون لحاهم ويعفون شواربهم هدينا مخالف لهديهم. (الديلمى عن ابن عمر). أخرجه الديلمى (1/54، رقم 148). *** 2814- إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب الشهر هكذا وهكذا وهكذا يعنى مرة تسعة وعشرين ومرة ثلاثين. (البخارى، ومسلم، وأبو داود، والنسائى عن ابن عمر). أخرجه البخارى (2/675، رقم 1814)، ومسلم (2/761، رقم 1080)، وأبو داود (2/296، رقم 2319)، والنسائى (4/139، رقم 2140). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (2/332، رقم 9604)، وأحمد (2/43، رقم 5017)، وأبو نعيم فى مستخرجه على صحيح مسلم (3/157، رقم 2425)، والبيهقى (4/250، رقم 7989). *** 2815- إنا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا وإن أهل بيتى سيلقون من بعدى بلاء وتشديدا وتطريدا حتى يأتى قوم من قبل المشرق معهم رايات سود فيسألون الخبر الحق فلا يعطونه فيقاتلون فينصرون فيعطون ما سألوا فلا يقبلونه حتى يدفعوها إلى رجل من أهل بيتى يواطئ اسمه اسمى واسم أبيه اسم أبى فيملك الأرض فيملؤها قسطا وعدلا كما ملئوها جورا وظلما فمن أدرك ذلك منكم أو من أعقابكم فليأتهم ولو حبوا على الثلج فإنها رايات هدى. (ابن ماجه، والحاكم وتعقب عن ابن مسعود). أخرجه ابن ماجه (2/1366، رقم 4082)، والحاكم (4/511، رقم 8434). *** 2816- إنا أهل بيت لا تحل لنا الصدقة. (الطبرانى عن عبد الرحمن بن أبى ليلى عن أبيه). أخرجه الطبرانى (7/75، رقم 6418). *** 2817- إنا أهل بيت نهينا أن نأكل الصدقة وإن مولانا من أنفسنا فلا نأكل الصدقة. (أحمد، والطبرانى، والبيهقى، وابن منده، وابن عساكر عن ميمون مولى النبى صلى الله عليه وسلم. الرويانى، وابن عساكر عن كيسان مولى النبى صلى الله عليه وسلم. أخرجه أحمد (4/34، رقم 16446)، والطبرانى (20/354، رقم 836)، والبيهقى (7/32، رقم 13024)، والرويانى (1/449، رقم 677)، وابن عساكر (4/280). *** 2818- إنا بحمد الله لم نكن فى شىء من أمر الدنيا شغلنا عن صلاتنا ولكن أرواحنا كانت بيد الله أرسلها إذا شاء فمن أدركته هذه الصلاة من غدٍ صالحا فليصل معها مثلها. (البيهقى عن أبى قتادة). أخرجه البيهقى (2/216، رقم 2992). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (7/412، رقم36966). وللحديث أطراف أخرى منها: (ألا إنا بحمد الله). *** 2819- إنا قد اتخذنا خاتما ونقشنا فيه نقشا فلا ينقش أحد على نقشه. (البخارى، والنسائى، وابن ماجه عن أنس). أخرجه البخارى (5/2205، رقم 5539) والنسائى (8/176، رقم 5208) وابن ماجه (2/1201، رقم 3640). وأخرجه أيضًا: أبو عوانة (5/363، رقم 8659). وللحديث أطراف أخرى منها: (إنى اتخذت خاتما من فضة). *** 2820- إنا قوم قرويون وإنا نعافه. (ابن سعد عن محمد بن سيرين قال أتى النبى صلى الله عليه وسلم بضب قال... فذكره). أخرجه ابن سعد (1/397). *** 2821- إنا كذلك يشدد علينا البلاء ويضاعف لنا الأجر أشد الناس بلاء الأنبياء ثم العلماء ثم الصالحون كان أحدهم يبتلى بالقمل حتى يقتله ويبتلى أحدهم بالفقر حتى ما يجد إلا العباءة يلبسها ولأحدهم كان أشد فرحا بالبلاء من أحدكم بالعطاء. (الحاكم، والبيهقى عن أبى سعيد). أخرجه الحاكم (1/99، رقم 119)، والبيهقى (3/372، رقم 6325). وأخرجه أيضًا: ابن ماجه (2/1334، رقم 4024)، قال البوصيرى (4/188): هذا إسناد صحيح رجاله ثقات. وأبو يعلى (2/312، رقم 1045). *** 2822- إنا كنا نرد السلام فى صلواتنا فنهينا عن ذلك. (البزار عن أبى سعيد قال سلم رجل على النبى وهو فى صلاته فرد عليه إشارة فلما سلم ذكره) [المناوى]. أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (2/81) قال الهيثمى: فيه عبد الله بن صالح كاتب الليث وثقه عبد الملك بن شعيب ابن الليث فقال ثقه مأمون وضعفه الأئمة أحمد وغيره. وأخرجه أيضًا: الطحاوى (1/454)، والطبرانى فى الأوسط (8/278، رقم 8631) قال الهيثمى (8/38): فيه عبد الله بن صالح كاتب الليث وقد وثق وضعفه جماعة وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 2823- إنا لا نستعين بالمشركين على المشركين. (أحمد، والبخارى فى التاريخ، وابن سعد، وأبو يعلى، وابن منيع، والبغوى، وابن قانع، والباوردى، والطبرانى، والحاكم، وأبو نعيم فى الحلية، والضياء عن خبيب بن عبد الرحمن بن خبيب بن يساف عن أبيه عن جده). أخرجه أحمد (3/454، رقم 15801)، قال الهيثمى (5/303): رجاله ثقات. والبخارى فى التاريخ الكبير (3/209)، وابن سعد (3/534)، والطبرانى (4/223، رقم 4194)، والحاكم (2/132، رقم 2563)، وقال: صحيح الإسناد. وأبو نعيم فى الحلية (1/364). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (6/487، رقم 33159)، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (5/233، رقم 2763). *** 2824- إنا لا نستعين بمشرك. (أحمد، أبو داود، وابن ماجه عن عائشة). أخرجه أحمد (6/67، رقم 24431)، وأبو داود (3/75، رقم 2732)، وابن ماجه (2/945، رقم 2832). وأخرجه أيضًا: إسحاق بن راهويه (2/256، رقم 759)، وابن أبى شيبة (6/487، رقم33162)، والدارمى (2/305، رقم 2496)، والنسائى فى الكبرى (5/231، رقم 8760)، وابن حبان (11/28، رقم 4726). وللحديث أطراف أخرى منها: (ارجع فلن أستعين بمشرك). *** 2825- إنا لا نقبل زبد المشركين. (الطيالسى، وأحمد، والبيهقى عن عياض بن حمار). أخرجه الطيالسى (ص 146، رقم 1082) وأحمد (4/162، رقم 17517) والبيهقى (9/216، رقم 18573). *** 2826- إنا لا نقبل شيئا من المشركين ولكن إن شئت أخذتها منك بالثمن. (أحمد، والطبرانى، والحاكم، والضياء عن حكيم بن حزام أنه أهدى إلى النبى صلى الله عليه وسلم حلة وهو كافر فقال... فذكره). أخرجه أحمد (3/402، رقم 15358)، والطبرانى (3/202، رقم 3125)، قال الهيثمى (4/151): رواه أحمد والطبرانى فى الكبير وإسناده رجاله ثقات. والحاكم (3/551، رقم 6050) وقال: صحيح الإسناد. *** 2827- إنا لا نورث ما تركنا صدقة. (أحمد عن ابن عباس) [المناوى]. أخرجه الطبرانى فى الأوسط (5/157، رقم 4933). قال الهيثمى (9/40): فيه إسماعيل بن عمرو البجلى وثقه ابن حبان وضعفه غيره وبقية رجاله ثقات. *** 2828- إنا لا نورث ما تركناه صدقة. (أحمد عن عمر وعبد الرحمن بن عوف وطلحة والزبير وسعد). أخرجه أحمد (1/25، رقم 172). *** 2829- إنا لانبيع شيئا من الصدقات حتى نقبضه. (البيهقى عن علقمة بن ناجية). أخرجه البيهقى (4/150، رقم 7418) وقال: هذا إسناد غير قوى. وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (4/309، رقم 2335)، والطبرانى (18/6، رقم 4)، قال الهيثمى (7/110): رواه الطبرانى بإسنادين فى أحدهما يعقوب بن حميد بن كاسب وثقه ابن حبان وضعفه الجمهور وبقية رجاله ثقات. *** 2830- إنا لن نستعمل على عملنا من أراده. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والنسائى عن أبى بردة عن أبى موسى). أخرجه أحمد (4/409، رقم 19681)، والبخارى (2/789، رقم 2142)، ومسلم (3/1456، رقم 1733)، وأبو داود (3/300، رقم 3579)، والنسائى فى الكبرى (1/64، رقم 8). وأخرجه أيضًا: البزار (8/125، رقم 3131)، وأبو يعلى (13/213، رقم 7240)، وأبو عوانة (4/30، رقم 5921). *** 2831- إنا مصبحوهم بغارة فأفطروا وتقووا. (الطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/240، رقم 7934). قال الهيثمى (3/160): فيه بشر بن نمير وهو ضعيف. *** 2832- إنا معاشر الأنبياء أمرنا بثلاث تعجيل الفطر وتأخير السحور ووضع اليد اليمنى على اليسرى فى الصلاة. (ابن عدى، والبيهقى عن ابن عمر). أخرجه ابن عدى (5/345 ترجمة 1500 عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبى رواد)، والبيهقى (2/29، رقم 2161). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (3/238، رقم 3029)، وفى الصغير (1/176، رقم 279). قال الهيثمى (3/155): فيه يحيى بن سعيد بن سالم القداح وهو ضعيف. *** 2833- إنا معاشر الأنبياء تنبت أجسادنا على أرواح أهل الجنة وأمرت الأرض ما كان منا أن تبتلعه. (الديلمى عن عائشة). أخرجه الديلمى (1/53، رقم 143). *** 2834- إنا معاشر الأنبياء يضاعف لنا البلاء كما يضاعف لنا الأجر إن كان النبى من الأنبياء ليبتلى بالقمل حتى يقتله وإن كان النبى من الأنبياء ليبتلى بالفقر حتى يأخذ العباءة فيجوبها وإن كانوا ليفرحون بالبلاء كما تفرحون بالرخاء. (أحمد، وعبد بن حميد، والحاكم عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/94، رقم 11912)، وعبد بن حميد (ص 297، رقم 960)، والحاكم (4/342، رقم 7848) وقال: صحيح على شرط مسلم. وأخرجه أيضًا: عبد الرزاق عن معمر فى الجامع (11/310، رقم 20626). وللحديث أطراف أخرى منها: (إنا كذلك يشدد علينا البلاء)، (ليس أحد أشد بلاء من الأنبياء). *** 2835- إنا معشر الأنبياء أمرنا أن نؤخر سحورنا ونعجل إفطارنا وأن نمسك بأيماننا على شمائلنا فى صلواتنا. (ابن سعد مرسلاً، والطبرانى عن عطاء وطاوس عن ابن عباس). الحديث المرسل: أخرجه ابن سعد (1/385). حديث ابن عباس: أخرجه أيضًا: ابن حبان (5/67، رقم 1770). *** 2836- إنا معشر الأنبياء أمرنا أن نعجل إفطارنا ونؤخر سحورنا ونضع أيماننا على شمائلنا فى الصلاة. (الطيالسى، والبيهقى عن عطاء عن ابن عباس). أخرجه الطيالسى (ص 346، رقم 2654)، والبيهقى (4/238، رقم 7914). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الكبير (11/199، رقم 11485) وفى الأوسط (2/247، رقم 1884). قال الهيثمى (3/155): رجاله رجال الصحيح. *** 2837- إنا معشر الأنبياء تنام أعيننا ولا تنام قلوبنا. (ابن سعد عن عطاء مرسلاً). أخرجه ابن سعد (1/171). *** 2838- إنا معشر الأنبياء يضاعف علينا البلاء. (الطبرانى عن أخت حذيفة). أخرجه الطبرانى (24/246، رقم 631). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن أشد الناس بلاء الأنبياء). *** 2839- إنا نأكل الهدية ولا نأكل الصدقة. (البيهقى عن سلمان). أخرجه البيهقى (5/327، رقم 10558). *** 2840- إنا نخطب فمن أحب أن يجلس للخطبة فليجلس ومن أحب أن يذهب فليذهب. (أبو داود، والحاكم عن عبد الله بن السائب قال شهدت مع رسول الله. (العيد فلما قضى الصلاة قال فذكره). أخرجه أبو داود (1/300 رقم 1155) وقال: هذا مرسل عن عطاء عن النبى صلى الله عليه وسلم. والحاكم (1/434، رقم 1093) وقال: صحيح على شرط الشيخين. وأخرجه أيضًا: النسائى (3/185، رقم 1571)، والدارقطنى (2/50)، والبيهقى. (3/301، رقم 6017) وقال: قال يحيى بن معين: هذا خطأ إنما هو عن عطاء فقط وإنما يغلط فيه الفضل بن موسى. وأورده ابن أبى حاتم فى العلل (1/180، رقم 513) ثم قال: قال أبو زرعة الصحيح ما حدثنا به إبراهيم بن موسى عن هشام بن يوسف عن ابن جريج عن عطاء أن النبى صلى الله عليه وسلم مرسل. وقال الزيلعى فى نصب الراية (2/220) قال النسائى هذا خطأ والصواب مرسل ونقل البيهقى عن ابن معين أنه قال غلط الفضل بن موسى فى إسناده وإنما هو عن عطاء عن النبى صلى الله عليه وسلم مرسل. وللحديث أطراف أخرى منها: (قد قضينا الصلاة فمن أحب). *** 2841- إنا نشبه عثمان بأبينا إبراهيم عليه السلام. (ابن عدى، والبيهقى، وابن عساكر، والديلمى عن ابن عمر). أخرجه ابن عدى (5/132، ترجمة 1294 عمرو بن صالح)، وابن عساكر (39/28)، والديلمى (1/55، رقم 152). وأخرجه أيضًا: العقيلى (3/173، ترجمة 1166 عمرو بن صالح)، وابن الجوزى فى العلل المتناهية (1/201، رقم 317) ثم قال: هذا حديث لا يصح عن رسول الله (. *** 2842- إنا نهينا أن ترى عوراتنا. (ابن قانع، وعبدان، والحاكم، وأبو نعيم، والديلمى، والضياء عن جبار بن صخر الأنصارى البدرى). أخرجه الحاكم (3/246، رقم 4984)، والديلمى (4/278، رقم 6823). *** 2843- إنا والله لا نولى على هذا العمل أحدا سأله ولا أحدا حرص عليه. (مسلم، وابن أبى شيبة عن أبى موسى). أخرجه مسلم (3/1456، رقم 1733)، وابن أبى شيبة (6/419، رقم 32541). وأخرجه أيضًا: البخارى. (6/2614، رقم 6730)، وابن الجارود (ص 92، رقم 337)، وأبو عوانة (4/378، رقم 7016)، وابن حبان. (10/333، رقم 4481). *** 2844- إنا والله لا نولى هذا الأمر أحدا سأله ولا أحدا حرص عليه. (الطبرانى عن أبى موسى). وللحديث أطراف أخرى منها: (إنا لن نستعمل على عملنا من أراده). ***
2845- إنك إن قلت ثلاثا حين تمسى أمسينا وأمسى الملك لله والحمد لله كله أعوذ بالذى يمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه من شر ما خلق وذرأ ومن الشيطان وشركه حُفِظْتَ من كل شيطان وكاهن وساحر حتى تصبح وإن قلتها حين تصبح حفظت كذلك حتى تمسى. (ابن السنى عن ابن عمرو). *** 2846- إنك تتحدثون أنى من آخركم وفاة وأنى من أولكم وفاة وتتبعونى أفنادا يعنى بعضكم بعضا ثم نزع بهذه الآية فقال {قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم أو من تحت أرجلكم} الآيات ثم لا تبرح عصابة من أمتى يقاتلون على الحق ظاهرين لا ينالون خذلان من خذلهم حتى يأتى أمر الله على ذلك {يا عيسى إنى متوفيك ورافعك إلى ومطهرك من الذين كفروا} الآية. (الطبرانى فى الكبير والأوسط عن معاوية ورجاله ثقات) [المناوى]. أخرجه الطبران فى الكبير (19/386، رقم 905)، وفى الأوسط (8/58، رقم 7957). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (13/355، رقم 7366). قال الهيثمى (7/306): رجالهما ثقات. *** 2847- إنك لابنة نبى وإن عمك لنبى وإنك لتحت نبى ففيم تفخر عليك اتق الله يا حفصة. (الترمذى وقال حسن صحيح غريب، وأبو يعلى عن أنس قال بلغ صفية أن حفصة قالت بنت يهودى فبكت فقال النبى صلى الله عليه وسلم فذكره). أخرجه الترمذى (5/709، رقم 3894) وقال: حسن صحيح غريب. وأبو يعلى (6/158، رقم 3437). *** 2848- إنك لتنظر إلى الطير فتشتهيه فيجىء مشويا بين يديك. (البزار عن ابن مسعود) [المناوى]. أخرجه البزار (5/401، رقم 2032)، قال الهيثمى (10/414): فيه حميد بن عطاء الأعرج وهو ضعيف. وأخرجه أيضًا: سعيد بن منصور (5/436، رقم 1171)، والشاشى (2/282، رقم 858). *** 2849- إنك لن تدع شيئا اتقاء الله إلا أعطاك الله خيرا منه. (أحمد، والبغوى، والبيهقى عن رجل من أهل البادية). أخرجه أحمد (5/78، رقم 20758)، قال الهيثمى (10/296): رواه أحمد بأسانيد ورجالها رجال الصحيح. والبيهقى (5/335، رقم 10603). وأخرجه أيضًا: الحارث كما فى بغية الباحث (2/987، رقم 1101). *** 2850- إنك لن تقرأ بشىء أبلغ عند الله من {قل أعوذ برب الفلق} (ابن حبان، والطبرانى عن عقبة بن عامر). أخرجه ابن حبان (3/74، رقم 795)، والطبرانى (17/286، رقم 789). *** 2851- إنك ما كنت ساكتا فأنت سالم فإذا تكلمت فلك أو عليك. (الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن مكحول). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (4/248، رقم 4962). *** 2852- إنك مع من أحببتَ ولك ما احتسبتَ. (ابن حبان عن أنس). أخرجه ابن حبان (2/323، رقم 564). *** 2853- إنك من قبيل يقللن الكثير ويمنعن ما لا يغنيها وتسأل عما لا يغنيها. (البغوى، وابن قانع عن شهاب بن مالك). *** 2854- إنك نجدت بيتك وسترته وهذا لا يحل شبهته ببيت الله لو شئت بسطت فيه وطرحت فيه وسائد. (الحكيم عن الحكم بن عمرو). ذكره الحكيم (1/401). *** 2855- إنك نسيت الله فنسيتك وإن هذا ذكر الله فذكرته. (الحاكم عن أبى هريرة فى اللذين عطسا). أخرجه الحاكم (4/294، رقم 7689) وقال: صحيح الإسناد. *** 2856- إنك وشيعتك فى الجنة وسيأتى قوم لهم نبز يقال لهم الرافضة فإذا لقيتموهم فاقتلوهم فإنهم مشركون. (أبو نعيم فى الحلية عن على). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (4/329). ***
2857- إنكم أصبتم خيرا وإنا مجمعون فمن أراد أن يجلس فى بيته ولا يحضر الجمعة فى غير حرج. (الشيرازى فى الألقاب عن أبى قتادة قال اجتمع عيدان فصلى بنا رسول الله. (العيد ثم خطب فقال... فذكره). *** 2858- إنكم أمة مرحومة فلا تنحوا ولا تطغوا. (الخرائطى فى مساوئ الأخلاق عن أبى هريرة). *** 2859- إنكم أمة مرحومة معافاة فاستقيموا وخذوا طاقة الأمر(الطبرانى عن أبى مالك الأشعرى). أخرجه الطبرانى (3/298، رقم 3461). قال الهيثمى (10/70): فيه عبدالوهاب بن الضحاك وهو كذاب. *** 2860- إنكم اليوم على دين وإنى مكاثر بكم الأمم فلا تمشوا بعدى القهقرى. (أحمد عن جابر). أخرجه أحمد (3/354، رقم 14853). قال الهيثمى (7/296): فيه مجالد وفيه خلاف وبقية رجاله ثقات. *** 2861- إنكم بعثتم هداة ولم تبعثوا مضلين كونوا معلمين ولا تكونوا معانتين أرشدوا الرجل. (أبو نعيم فى الحلية عن الأعمش عن عمرو بن مرة الحمصى عن أبى البختري). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (10/395). *** 2862- إنكم تتحدثون أنى من آخركم وفاة وإنى من أولكم وفاة وتتبعونى أفنادا يفنى بعضكم بعضا. (الطبرانى عن معاوية. الطبرانى عن واثلة). حديث معاوية: أخرجه الطبرانى (19/386، رقم 905). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (13/355، رقم 7366)، والطبرانى فى الأوسط (8/58، رقم 7957). قال الهيثمى (7/306): رجالهما ثقات. حديث واثلة: أخرجه الطبرانى (22/69، رقم 167). *** 2863- إنكم تتمون سبعين أمة أنتم خيرها وأكرمها على الله. (أحمد، والترمذى- حسن- وابن ماجه، والحاكم، والطبرانى معاوية بن حيدة). أخرجه أحمد (3/61، رقم 11604)، والترمذى (5/226، رقم 3001)، وابن ماجه (2/1433، رقم 4288)، والحاكم (4/94، رقم 6987)، والطبرانى (19/427، رقم 1038). وللحديث أطراف أخرى منها: (نكمل يوم القيامة سبعين). *** 2864- إنكم تحشرون إلى بيت المقدس ثم تجمعون إلى يوم القيامة. (الطبرانى عن سمرة بن جندب). أخرجه الطبرانى (7/264، رقم 7076). قال الهيثمى (10/343): إسناده حسن. *** 2865- إنكم تحشرون رجالا وركبانا وتجرون على وجوهكم ها هنا بيده ونحا بيده نحو الشام. (أحمد، والترمذى-حسن- والحاكم عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده). أخرجه أحمد (5/3، رقم 20043)، والترمذى (4/485، رقم 2192) وقال: حسن صحيح. والحاكم (4/608، رقم 8686) وقال: صحيح الإسناد. *** 2866- إنكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء أبائكم فأحسنوا أسماكم. (أحمد، وأبو داود، وأبو يعلى، وابن حبان، والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى عن أبى الدرداء). أخرجه أحمد (5/194، رقم 21739)، وأبو داود (4/287، رقم 4948)، وابن حبان (13/135، رقم 5818)، وأبو نعيم فى الحلية (5/152)، والبيهقى (9/306، رقم 19091). *** 2867- إنكم تعرضون علىَّ بأسمائكم وسيماكم فأحسنوا الصلاة علىَّ. (عبد الرزاق عن مجاهد مرسلاً صحيحا). أخرجه عبد الرزاق (2/214، رقم 3111). *** 2868- إنكم تعملون أعمالا لا تعرف ويوشك العازب أن يثوب إلى أهله فمسرور ومكظوم. (الطبرانى عن ثوبان). أخرجه الطبرانى (2/94، رقم 1416). قال الهيثمى (10/231): فيه يحيى بن عبد الحميد الحمانى وهو ضعيف. *** 2869- إنكم تفتنون فى القبور كفتنة الدجال. (أحمد عن عائشة). أخرجه أحمد (6/53، رقم 24313)، والنسائى (3/134، رقم 1476)، ومسلم (2/621، رقم 903). *** 2870- إنكم تقولون لا عدو ولا تزالون تقاتلون عدوا حتى تقاتلوا يأجوج ومأجوج عراض الوجوه صغار العيون صهب الشعور من كل حدب ينسلون كأن وجوههم المجان المطرقة. (أحمد، والطبرانى عن خالد بن عبد الله بن حرملة عن خالته). أخرجه أحمد (5/271، رقم 22385)، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد (8/6) قال الهيثمى: رجالهما رجال الصحيح. *** 2871- إنكم تكتسبون بعدى حتى تقولوا متى وستأتون أفنادا سنوات الزلازل. (نعيم بن حماد فى الفتن عن سلمة بن نفيل). أخرجه نعيم بن حماد فى الفتن (1/39، رقم 41). *** 2872- إنكم تنتظرون صلاة ما ينتظرها أهل دين غيركم ولولا أن تثقل على أمتى لصليت بهم هذه الساعة. (النسائى عن ابن عمر). أخرجه النسائى (1/267، رقم 537). *** 2873- إنكم ستبتلون فى أهل بيتى من بعدى. (الطبرانى عن خالد بن عرفطة). أخرجه الطبرانى (4/192، رقم 4111)، قال الهيثمى (9/194): رجاله رجال الصحيح غير عمارة، وعمارة وثقه ابن حبان. *** 2874- إنكم ستجدون أجنادا ويكون لكم ذمة وخراج وأرض يمنحها الله لكم منها ما يكون على شفير البحر مدائن وقصور فمن أدركه ذلك منكم فاستطاع أن يحبس نفسه فى مدينة من تلك المدائن أو قصر من تلك القصور حتى يدركه الموت فليفعل. (أبو حاتم فى الوحدان، والبغوى، وابن عساكر عن عروة بن رويم عن شيخ من جرش عن سليمان رجل من الصحابة). أخرجه ابن عساكر (1/394). *** 2875- إنكم ستجندون أجناد جندا بالشام ومصر والعراق واليمن قالوا فخر لنا يا رسول الله قال عليكم بالشام فمن أبى فليلحق بيمنه وليسق من يغدره فإن الله قد تكفل بالشام. (الطبرانى عن أبى الدرداء). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (10/58) قال الهيثمى: فيه سليمان بن عقبة وقد وثقه جماعة، وفيه خلاف لا يضر. وحسن المنذرى إسناده وقال (4/30): رواه البزار والطبرانى بإسناد حسن. *** 2876- إنكم ستحرصون على الإمارة وإنها ستكون ندامة وحسرة يوم القيامة فنعمت المرضعة وبئست الفاطمة. (أحمد، وابن أبى شيبة، والبخارى، والنسائى عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/448، رقم 9790)، وابن أبى شيبة (6/419، رقم 32542)، والبخارى (6/2613، رقم 6729)، والنسائى (7/162، رقم 4211). *** 2877- إنكم سترون بعدى أثرة وأمورا تنكرونها قالوا فماذا تأمرنا يا رسول الله قال أدوا إليهم حقهم واسألوا الله حقكم. (البخارى، والترمذى عن ابن مسعود). أخرجه البخارى (6/2588، رقم 6644)، والترمذى (4/482، رقم 2190) وقال: حسن صحيح. *** 2878- إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر لا تضامون فى رؤيته فإن استطعتم أن لا تغلبوا عن صلاة قبل طلوع الشمس وصلاة قبل غروبها فافعلوا ثم قرأ { فسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب } (أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه، وابن خزيمة، وابن حبان عن جرير). أخرجه أحمد (4/360، رقم 19213)، والبخارى (1/203، رقم 529)، ومسلم (1/439، رقم 633)، وأبو داود (4/233، رقم 4729)، والترمذى (4/687، رقم 2551)، وابن ماجه (1/63، رقم 177)، وابن حبان. (16/473، رقم 7442). *** 2879- إنكم سترون ربكم يوم القيامة عيانا. (الطبرانى عن جرير وقال فيه زيادة لفظة عيانا تفرد بها أبو شهاب الحناط وهو حافظ متقن من ثقات المسلمين). أخرجه الطبرانى (2/296، رقم 2233). *** 2880- إنكم ستظفرون بالشام وتغلبون عليها وتصيبون على سيف بحرها حصنا يقال له أنفة يبعث الله منه يوم القيامة اثنى عشر ألف شهيد. (الطبرانى، وابن عساكر عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/194، رقم 7797)، قال الهيثمى (10/62): فيه من لم أعرفه. وابن عساكر (38/273). *** 2881- إنكم ستظهرون على الأعاجم فتجدون بيوتا تدعى الحمامات فلا يدخلها الرجل إلا بإزار ولا يدخلها النساء إلا نفساء أو من مرض. (عبد الرزاق، والطبرانى عن ابن عمرو). أخرجه عبد الرزاق (1/290، رقم 1119). والحديث أصله عند ابن ماجه بطرف: (تفتح لكم أرض الأعاجم). *** 2882- إنكم ستفتحون أفقا فيها بيوت يقال لها الحمامات حرام على أمتى دخولها قالوا يا رسول الله إنها تذهب الوصب وتنقى الدرن قالوا فإنها حلال لذكور أمتى فى الأزر حرام على إناث أمتى. (الطبرانى عن المقدام بن معديكرب). أخرجه الطبرانى (20/284، رقم 671). قال الهيثمى (1/278): فيه مسلمة بن على الخشنى وقد أجمعوا على ضعفه. ومن غريب الحديث: (الوصب): التعب والفتور فى البدن، أو الوجع أو المرض. *** 2883- إنكم ستفتحون مدينة هرقل أو قيصر وتقتسمون أموالها بالترسة ويسمعهم الصريخ إن الدجال قد خلفهم فى أهاليهم فيلقون ما معهم ويخرجون فيقاتلون. (الطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة) [المناوى]. أخرجه الطبرانى فى الأوسط (1/195، رقم 623). قال الهيثمى (7/349): رجاله ثقات. *** 2884- إنكم ستفتحون مصر وهى أرض يسمى فيها القيراط فإذا فتحتموها فاستوصوا بأهلها خيرا وفى لفظ فأحسنوا إلى أهلها فإن لهم ذمة ورحما فإذا رأيت رجلين يختصمان فى موضع لبنة فاخرج منها. (أحمد، ومسلم، وأبو عوانة، وابن حبان عن أبى ذر). أخرجه أحمد (5/173، رقم 21560)، ومسلم (4/1970، رقم 2543)، وابن حبان (15/67، رقم 6676). *** 2885- إنكم ستقاتلون قوما فتظهرون عليهم فيتقونكم بأموالهم دون أنفسهم وأموالهم يصالحونك على صلح فلا تأخذوا منهم فوق ذلك فإنه لا يحل لكم. (البغوى عن رجل من جهينة). أخرجه أبو داود (3/170، رقم 3051). *** 2886- إنكم ستقدمون على قوم جعد رءوسهم فاستوصوا بهم خيرا فإنهم قوة لكم وبلاغ إلى عدوكم بإذن الله يعنى قبط مصر. (أبو يعلى عن عبد الله بن يزيد وعمرو بن حريث) [المناوى]. أخرجه أبو يعلى (3/51، رقم 1473)، قال الهيثمى (10/64): رجاله رجال الصحيح. وأخرجه أيضًا: ابن حبان (15/69، رقم 6677). *** 2887- إنكم ستكونون أجناد مجندة جندا بالشام وجندا بالعراق وجندا باليمن فعليكم بالشام فإنها صفوة الله من بلاده وفيها خيرته من عباده وفيها يربط الله نوره فمن أبى فليلحق بيمنه وليسق من غدره فإن الله قد تكفل بالشام وأهله. (الطبرانى، والحاكم عن عبد الله بن حوالة). أخرجه الحاكم (4/555، رقم 8556) وقال: صحيح الإسناد. وابن حبان (16/295، رقم 7306). *** 2888- إنكم ستلقون العدو غدا فليكن شعاركم حم لا ينصرون. (أحمد، والنسائى، وأبو يعلى، والرويانى، والحاكم، والضياء عن البراء). أخرجه أحمد (4/289، رقم 18572)، والرويانى (1/209، رقم 282)، والحاكم (2/118، رقم 2515). *** 2889- إنكم ستلقون بعدى أثرة فاصبروا حتى تلقونى غدا على الحوض. (ابن أبى شيبة، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، والنسائى عن أنس عن أسيد بن حضير. الطيالسى، وأحمد، والبخارى، ومسلم عن أنس. أحمد عن البراء. والرويانى، والطبرانى، والبيهقى عن أبى أيوب. أحمد، والضياء عن أبى قتادة. ابن عساكر عن زيد بن ثابت. ابن عساكر عن عبادة بن الصامت. ابن حبان عن ذى اليدين). حديث أنس عن أسيد بن حضير: أخرجه ابن أبى شيبة (6/306، رقم 31669)، وأحمد (4/351، رقم 19115)، والبخارى (3/1381، رقم 3581)، ومسلم (3/1474، رقم 1845)، والترمذى (4/482، رقم 2189) وقال: حسن صحيح. والنسائى (8/224، رقم 5383). حديث أنس: أخرجه الطيالسى (ص 265، رقم 1969)، وأحمد (3/111، رقم 12106)، والبخارى (2/837، رقم 2247)، ومسلم (2/733، رقم 1509). حديث البراء: أخرجه أحمد (4/292، رقم 18608). حديث أبى أيوب: أخرجه الطبرانى (4/122، رقم 3861). حديث أبى قتادة: أخرجه أحمد (5/304، رقم 22644). *** 2890- إنكم سيكثر لكم من الخفاف قالوا فما تأمرنا قال تمسحون عليها. (الطبرانى عن معقل بن يسار). أخرجه الطبرانى (20/218، رقم 507). قال الهيثمى (1/255): فيه الحسن بن دينار وهو متروك. *** 2891- إنكم شكوتم جدب دياركم واستئخار المطر عن إبان زمانه عنكم وقد أمركم الله بالدعاء ووعد لكم أن يستجيب لكم الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين لا إله إلا الله يفعل ما يريد اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء أنزل علينا الغيث واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغا إلى حين. (أبو داود، والحاكم، والبيهقى عن عائشة). أخرجه أبو داود (1/304، رقم 1173)، والحاكم (1/476، رقم 1225)، وقال: صحيح على شرط الشيخين. والبيهقى (3/349، رقم 6202). *** 2892- إنكم فى زمان علماؤه كثير وخطباؤه قليل من ترك فيه عُشْرَ ما يعلم هوى وسيأتى على الناس زمان يقل علماؤه ويكثر خطباؤه من تمسك فيه بعُشْر ما يعلم نجا. (أحمد عن أبى ذر). أخرجه أحمد (5/155، رقم 21409). قال الهيثمى (1/127): فيه رجل لم يسم. *** 2893- إنكم فى زمان من ترك منكم عُشْرَ ما أمر به هلك ثم يأتى زمان من عمل منهم بعشر ما أمر به نجا. (الترمذى- غريب- وابن عدى عن أبى هريرة). أخرجه الترمذى (4/530، رقم 2267)، وقال: غريب. وابن عدى (7/18، ترجمة 1959 نعيم بن حماد). *** 2894- إنكم قادمون على إخوانكم فأصلحوا رحالكم وأصلحوا لباسكم حتى تكونوا كأنكم شامة فى الناس فإن الله لا يحب الفحش ولا المتفحش. (أحمد، وأبو داود، والطبرانى، والحاكم، والضياء عن سهل بن الحنظلية). أخرجه أحمد (4/180، رقم 17661)، وأبو داود (4/57، رقم 4089)، والطبرانى (6/95، رقم 5617)، والحاكم (4/203، رقم 7371). *** 2895- إنكم قد أخذتم فى شعبتين بعيدتى الغور فيهما هلك أهل الكتاب من قبلكم هذا كتاب من الرحمن الرحيم فيه تسمية أهل النار بأسمائهم وأسماء آبائهم وقبائلهم وعشائرهم يحمل على آخرهم لا ينقص منهم أحد فريق فى الجنة وفريق فى السعير. (الدارقطنى فى الإفراد عن ابن عباس قال خرج النبى صلى الله عليه وسلم يوما فسمع ناس من أصحابه يذكرون القدر فقال... فذكره). *** 2896- إنكم قد أصبحتم فى زمان كثير فقهاؤه كثير خطباؤه كثير سؤاله قليل معطوه، العلم فيه خير من العمل. (الطبرانى عن حزام بن حكيم بن حزام عن أبيه. الطبرانى، وابن عساكر عن حزام بن حكيم عن عبد الله بن سعيد الأنصارى). حديث حزام بن حكيم: أخرجه الطبرانى (3/197، رقم 3111). قال الهيثمى (1/127): فيه عثمان بن عبد الرحمن الطرائفى وهو ثقة إلا أنه قيل فيه يروى عن الضعفاء وهذا من روايته عن صدقة بن خالد وهو من رجال الصحيح. حديث حزام بن حكيم عن عبد الله بن سعيد الأنصارى: أخرجه ابن عساكر (33/225). *** 2897- إنكم قد وليتم أمرين هلكت فيهم الأمم السالفة قبلكم. (الترمذى وضعفه، والحاكم عن ابن عباس قال قال رسول الله. (لأصحاب الكيل والميزان فذكره). أخرجه الترمذى (3/521، رقم 1217)، والحاكم (2/36، رقم 2232). *** 2898- إنكم كنتم أمواتا فرد الله إليكم أرواحكم فمن نام عن صلاة فليصلها إذا استيقظ ومن نسى صلاة فليصلها إذا ذكرها. (أبو يعلى، والطبرانى عن أبى جحيفة). أخرجه أبو يعلى (2/192، رقم 895)، والطبرانى (22/107، رقم 268). قال الهيثمى (1/322): رجاله ثقات. *** 2899- إنكم لا ترجعون إلى الله بشىء أفضل مما خرج منه يعنى القرآن. (الحاكم عن أبى ذر. الترمذى عن جبير بن نفير مرسلاً). حديث أبى ذر: أخرجه الحاكم (1/741، رقم 2039)، وقال: صحيح الإسناد. حديث جبير بن نفير: أخرجه الترمذى (5/177، رقم 2912). *** 2900- إنكم لا تسعون الناس بأموالكم ولكن ليسعهم منكم بسط الوجه وحسن الخلق. (البزار، والعسكرى فى الأمثال، والحاكم فى الكنى، وأبو نعيم فى الحلية، والحاكم وتعقب، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (8/22)، قال الهيثمى: فيه عبد الله بن سعيد المقبرى وهو ضعيف. أبو نعيم فى الحلية (10/25)، والحاكم (1/212، رقم 427)، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/253، رقم 8054). *** 2901- إنكم لتبخلون وتجبنون وتجهلون وإنكم لمن ريحان الجنة. (الترمذى- منقطع- عن خولة بنت حكيم). أخرجه الترمذى (4/317، رقم 1910). *** 2902- إنكم لتفعلون ذلك يعنى العزل أو لم تفعلوا إن الله لم يخلق نسمة هو بارئها إلا وهى كائنة. (الطبرانى عن حذيفة). أخرجه الطبرانى (3/170رقم 3027). قال الهيثمى (4/297): فيه المثنى بن الصباح وهو متروك عند الجمهور وقد وثقه ابن معين وبقية رجاله ثقات. *** 2903- إنكم لعلى عمل صالح لولا أن تغلبوا عليه لنزلت فنزعت معكم. (ابن سعد عن مجاهد أن رسول الله. (أتى زمزم فقال اسقوا لى منها دلوا ثم قال... فذكره). أخرجه ابن سعد فى الطبقات الكبرى (4/25). *** 2904- إنكم لن تدركوا هذا الأمر بالمغالبة. (أحمد، وابن سعد، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن الأكوع). أخرجه أحمد (4/337، رقم 18992)، قال الهيثمى (9/369): رجاله رجال الصحيح. والبيهقى فى شعب الإيمان (1/416، رقم 581). *** 2905- إنكم لن ترجعوا إلى الله بشيء أحب إليه من شيء خرج منه يعنى القرآن. (الحاكم عن جبير بن نفير عن عقبة بن عامر). أخرجه الحاكم (2/479، رقم 3651). *** 2906- إنكم لن تروا ربكم حتى تموتوا. (الطبرانى فى السنة عن أبى أمامة). أخرجه النسائى فى الكبرى (4/419، رقم 7764). *** 2907- إنكم لن تزالوا فى صلاة ما انتظرتم الصلاة. (ابن عساكر عن جابر. النسائى عن أنس. الطبرانى عن المنكدر). حديث جابر: أخرجه ابن عساكر (29/176). حديث أنس: أخرجه النسائى (1/268، رقم 539). حديث المنكدر: أخرجه الطبرانى فى الكبير (20/360، رقم 846). وأخرجه أيضًا: فى الأسط (7/268، رقم 7467)، وفى الصغير (2/166، رقم 967)، قال الهيثمى: رجاله ثقات. *** 2908- إنكم مصبحون عدوكم والفطر أقوى لكم فأفطروا. (أحمد، ومسلم، وابن خزيمة عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/35، رقم 11325)، ومسلم (2/789، رقم 1120). *** 2909- إنكم منصورون ومصيبون ومفتوح لكم فمن أدرك ذلك منكم فليتق الله وليأمر بالمعروف ولينه عن المنكر وليصل الرحم ومن كذب على متعمدا فليتبوأ مقعده من النار. (أحمد، والترمذى- حسن صحيح- والبيهقى عن ابن مسعود). أخرجه أحمد (1/436، رقم 4156)، والترمذى (4/524، رقم 2257)، والبيهقى (3/180، رقم 5409). *** 2910- إنكم يا أهل اليمامة أحذق شىء بإخلاط الطين فاخلط لنا الطين. (الطبرانى عن طلق بن على). أخرجه الطبرانى (8/331، رقم 8239). قال الهيثمى (2/9): فيه محمد بن جابر اليمامى ضعفه أحمد وغيره واختلف فى الاحتجاج به. *** 2911- إنكم يا معاشر الأنصار لا تهاجرون إلى أحد ولكن الناس يهاجرون إليكم والذى نفس محمد بيده لا يحب رجلٌ الأنصارَ حتى يلقى الله إلا لقى الله وهو يحبه ولا يبغض رجلٌ الأنصارَ حتى يلقى الله إلا لقى الله وهو يبغضه. (أحمد، والبخارى فى التاريخ، وأبو داود فى فضائل الأنصار، وابن أبى خيثمة، وأبو يعلى، وأبى عوانة، وابن منيع، والبغوى، والباوردى، وابن قانع، والطبرانى، والضياء عن الحارث بن زياد الساعدى الأنصارى قال البغوى: ولا أعلم له غيره). أخرجه أحمد (3/429، رقم 15579)، وأبو عوانة (4/348، رقم 6927)، والطبرانى (3/263، رقم 3356). قال الهيثمى (10/38): رواه أحمد والطبرانى بأسانيد ورجال بعضها رجال الصحيح غير محمد بن عمرو وهو حسن الحديث. ***
|